الإشراف الإكلينيكي ( نوف السبيعي)
الإشراف
الإكلينيكي هو نظام يهدف إلى تدريب المعلمين الذين تنقصهم الكفاءة في
إدارة
مهارات تعليمية أو اكثر وفق برنامج خاص يعد مسبقا
وهو أيضا أسلوب إشرافي موجه نحو تحسين أداء المعلمين الصفي وممارساتهم الصفية
عن
طريق تسجيل الموقف التعليمي وتحليل أنماط التفاعل الدائر فيه بهدف تحسين تعلم
التلميذ .
أهداف الإشراف
الإكلينيكي ( العيادي ):
1- نقل
المعلمين إلى مستوى أعلى في الأداء وترك أثر إيجابي في التعليم .
2-
زيادة فاعلية دور المعلم من خلال التفاعل الحقيقي مع المشرف التربوي .
3-
التغيير الإيجابي في اتجاهات المعلمين نحو الإشراف التربوي .
4-
إثارة دافعية المعلمين وممارستهم للجديد النافع في المجالات التربوية .
5-
تطوير تعلم الطلاب وسلوكهم .
أهميته :
1- ضعف
برامج التدريب قبل الخدمة
2- ضعف
الممارسات التعليمية الصفية للمعلمين المبتدئين بشكل عام
3- كثرة
التجديدات والمستحدثات التربوية وتنوعها
خطوات الإشراف
الإكلينيكي ( العيادي ):
1-
التخطيط المشترك بين المشرف والمعلم والمشاركين الآخرين للوحدة التدريسية .
2-
مشاهدة الحصة وتسجيلها عن طريق الصورة أو الصوت أو الكتابة
3- تحليل الحصة تحليلا موضوعيا شاملا من قبل المشرف والمشاركين وتقويمها
لمعرفةنقاط القوة لتعزيزها ومواطن الضعف للتركيز عليه.
من الأمثلة على استخدامه تجريب المعلم استراتيجية جديدة ومتى فاعليتها وتفاعل الطلبة معها فحضور المشرف معه يساعد على اكتشاف نقاط القوة وتعزيزها وملاحظة نقاط الضعف وتجنبها.
ردحذفوكذلك أسهم هذا النوع من أساليب التدريب اثناء الخدمة اسهاما كبيرا في تحسين ممارسات المتدربين من خلال تزويدهم بأنماط من الخبرة التربوية التي تتصف بأنها منظمة متسلسلة ومنطقية.
ردحذف