أهمية التخطيط الإستراتيجي (عبير العتيبي ).
تتلخص
أهمية التخطيط الاستراتيجي كونه يحقق الفوائد التالية:
1- توضيحه للمستقبل والتنبؤ بالأحداث والتهيؤ
لها فيساعد المنظمة على الاستعداد والتحوط لمتغيراتها القادمة واتخاذ الإجراءات
الكفيلة لمواجهتها.
2- يساعد المنظمة على استخدام الطريقة العقلانية
في تحديد خياراتها في العمل وسلوك الطريق الأفضل لتحقيق أهدافها.
3- يساعد المنظمة على التوظيف الرشيد لقدراتها
المالية والاقتصادية وتحقيق نتائج أفضل من هذا التنبؤ في المستقبل.
4- يعزز العمل الجماعي ويكسب الخبرة لكافة أفراد
المنظمة حيث يشارك جميعهم في بناء الإستراتيجية ووضع أهدافها .
5-يساعد
على تحسين أداء المنظمة من خلال كشف القضايا الرئيسية لأنشطتها والصعوبات التي
تواجهها والتعامل بكفاءة مع الظروف و المتغيرات بسرعة.
6-
يدفع باتجاه تحسين كيفية صنع القرار لأنـه يؤكد على النشاطات الرئيسية للمنظمة
وكيفية تحقيقها والقرارات الفاعلة لبلوغها، فهو يساعد المنظمة على تثبيت نواياهـا
ووضع الأساليب اللازمة للتعامل معهـا وإصـدار التوصيات اللازمة بوضعها على مسالكها
الصحيحة.
7- يعمل على توسيع معارف المنظمة ودراساتها
وبناء قواعد معلوماتية لمختلف جوانب عملها الداخلية و البيئة الخارجية المحيطة
بها.

في الحقيقة يتميز التخطيط الإستراتيجي بأهمية كبيرة، نظراً لأنه من أهم العمليات الإدارية في بيئة العمل؛ وذلك لأنه يساهم في تحقيق أفضل النتائج في سير الخطط الموضوعة بصورة سليمة.
ردحذففعلاً أن أهمية التخطيط الاستراتيجي تشمل الجميع من حيث المنظمة والجماعة والفرد. (هيفاء المطير)
ردحذفكما تبرز أهمية التخطيط الاستراتيجي في أنه يساعد على التأقلم على جميع التغيرات المحيطة بنا ، كما ان له أهمية كبيرة للمؤسسات الإدارية والتربوية حيث يساعد على إعطاء تصور عن المستقبل للمؤسسة والذي يساعدها على وضع خطط مناسبة
ردحذفكما أن أهمية التخطيط الاستراتيجي ترجع إلى أنه يساعد على المحافظة على رأس المال حيث يعمل على مراجعة الأداء المالي للعمل.
ردحذف